حشرات الخشب

حشرات الخشب

حشرات الخشب تعتبر من أكثر الحشرات الضارة التي تتواجد داخل المنازل، حيث تتلف الأخشاب وتدمرها ولا بد من معرفة أسباب وجودها، من أجل محاربتها جيدًا، وهذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال اليوم بالتفصيل، حيث نتغرف معًا على أنواعها، وطرق التخلص منها نهائيًا، تابعوا معنا تفاصيل أكثر من مقالنا هذا. 

حشرات الخشب

حشرات الخشب هي الحشرات التي تتخذ الخشب كمنزل لها، وهو أيضًا طعامها المفضل، فقد يلجأون دائمًا إلى أي شيء مصنوع من الخشب، لذلك تم تمييزهم، ويطلق عليهم اسم حشرة الخشب، في هذا الوقت، أصبحت هذه الحشرة مصدرًا كبيرًا للرعب، خاصة للأشخاص الذين لديهم مصانع ومعارض خشبية وأثاث، كما أن من أبرز وأهم أنواع هذه الحشرات المعروفة سوس الخشب والنمل الأبيض، وعادة ما يتواجدان في الأماكن الزراعية، لذلك يتواجدون داخل الأشجار، خاصة تلك ذات الأرجل الخشبية، لذلك، لا يمنع وجودها في العديد من المناطق الأخرى التي تحتوي على المواد الخشبية التي تفضلها.

سوس الخشب

سوس الخشب هو أحد حشرات الخشب التي تدمر وتتلف الأثاث داخل المنزل، وهو كائن صغير الحجم، ويحتاج إلى ملاحظات دقيقة لاكتشافه، على النحو التالي:

  • تتواجد هذه الحشرة عند تعرض الخشب للماء، لذلك يجب التأكد دائمًا من أن الخشب يكون جاف وخالي من الماء، ومحاولة إزالة أي رطوبة موجودة في الخشب، عن طريق التجفيف أو التهوية المستمرة، خاصة خلال فصل الشتاء.
  • يظهر سوس الخشب على شكل دودة بيضاء، حيث تعيش داخل أي فراغات في الخشب، بينما يجعلها خفيفة وهشة وسهلة الانكسار.
  • يمكن أيضًا تحديد موقع هذه الحشرة من خلال وجود بعض الثقوب الدقيقة الصغيرة في الخشب، مع وجود بعض نشارة الخشب بالقرب منها.
  • يعتبر سوس الخشب من الأمراض المعدية، حيث أنه عدوى قد تنتقل من خلال قطعة أثاث إلى أخرى، ويمكن أن يحدث هذا بسهولة وسرعة، لذلك يجب القضاء عليه بشكل دائم ونهائي.

أخطار جميع حشرات الخشب

لا ينبغي أن ينخدع الإنسان بهذه الحشرات التي هي حشرات خشبية، فهو يعتقد أنها حشرات نافعة لأنها لا تنقل أي مرضد لذا عليك اتباع الآتي:

  • عليك التخلص من هذه الحشرة، لأن هذه الحشرة لن تتوقف حتى تدمر وتدمر كل أثاث المنزل، وبعد ذلك عليك شراء قطع أثاث جديدة بتكلفة عالية.
  • يجب عدم تجاهل هذه الحشرات عندما تكون في المنزل لأن هذا يؤدي إلى تدمير المنزل، لذلك يجب القضاء عليها في أسرع وقت ممكن، حيث أن التخلص من سوس الخشب والنمل الأبيض هو القرار الصحيح ويجب تنفيذه بمجرد ظهور أي منهم داخل المنزل.

عته الخشب 

عته الخشب أو دودة الخشب هي إحدى حشرات الخشب التي تشمل كلاً من النمل الأبيض والريبيا، وقد صُنفت ضمن رتبة الصرصور وليس ضمن رتبة النمل، وذلك بسبب ارتباط البطن والصدر، وقد ذكر أنها مصابة به، تطورت بسرعة من الصرصور في عصر يسمى العصر الجوراسي حيث تتغذى على ما يلي:

  • تتغذى حشرة العتة على النباتات الميتة والسليلوز، وهو من الأغذية المخصصة لحشرة النمل الأبيض، كما يتواجد السليلوز بكثرة في الأوراق والخشب.
  • لذلك تعد هذه الحشرة من الحشرات المدمرة للأخشاب، لذلك يمكنها إتلاف جميع الأخشاب الموجودة في المنزل سواء كانت النوافذ والأبواب والحلويات والإطارات.
  • يمكن أيضًا العثور على مادة السليلوز المعروفة، والتي تعتبر طعامًا للسوس، في الستائر والسجاد والملابس والكتب، تعيش هذه الحشرات أيضًا في بعض المستعمرات والطوائف، حيث تتراوح المستعمرة من حوالي 30 ألفًا إلى مليوني ونصف المليون فرد.

علامات على وجود سوس الخشب

هناك بعض العلامات التي تدل على وجود سوس الخشب وهي كالتالي:

  • عندما يوجد ثقوب صغيرة في الخشب، يكون حجمها مساويًا لرأس دبوس.
  • يوجد أيضًا بعض نشارة الخشب بالقرب من هذه الثقوب، حيث أن هذا دليل على الإصابة بسوس الخشب.
  • نظرًا لأن هذا سوس معدي، فعندما تلاحظ وجود سوس الخشب، يجب التخلص منه تمامًا عن طريق التخلص من قطعة الأثاث التى أصيبت.

أسباب تعفن الخشب وإصابتة بالسوس

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى سوس الخشب، ومنها ما يلي:

  • وجود رطوبة في الخشب، بالإضافة إلى عدم توفير التهوية اللازمة له، ووجود الطفيليات والفطريات أيضًا.
  • تخزين الخشب بشكل غير صحيح واستخدام الخشب بشكل غير صحيح.
  • عندما تتراكم الأتربة والأوساخ على الخشب، وتحريك الأثاث بشكل غير صحيح عن طريق سحب الخشب بدلاً من تحريكه كحمل ، حيث يتسبب ذلك في تشقق الخشب وتمدده مما يؤدي إلى تغلغلها بسهولة عن طريق الفطريات والحشرات التي تتواجد بداخله، ووجود الشقوق في الخشب.

طرق لمنع السوس الخشب في الداخل

للوقاية من حشرات الخشب، يجب التخلص من أي أثاث غير مرغوب فيه، أو قطع أثاث زائدة غير ضرورية بحيث لا تكون ملاذاً للسوس، كما يجب علينا القيام بما يلي:

  • يجب أن يتعرض جميع أثاث المنزل للإشعاع الشمسي، حيث يتمتع بقدرة كبيرة على مكافحة الحشرات التي توجد في الخشب، مع الحرص دائمًا على تجفيف الخشب وتجفيفه جيدًا، والتخلص من أي رطوبة.
  • تأكد دائمًا من وضع الأثاث غير الجاف والمبلل في مناطق جيدة التهوية لضمان جفاف الأثاث تمامًا.
  • يجب إبعاد القطع الخشبية عن المصادر التي تؤدي إلى الرطوبة في الخشب، حيث تعتبر رطوبة الخشب من العوامل المهمة التي تصيب القطع الخشبية بالعث.

علاج سوس الخشب

يمكننا معالجة مشكلة سوس الخشب، وهي إحدى حشرات الخشب التي يمكن علاج هذا سوس بشكل دائم بعدة طرق مختلفة، وذلك من خلال ما يلي:

  • تحقن جميع الثقوب ببعض من المواد السامة والكيميائية، ولكن يحتمل أن يكون هناك خطر من هذه المواد، لذلك يجب أن يتم ذلك من قبل شخص متخصص في ذلك.
  • كما يمكن معالجته ببعض الأقراص التي تشبه البخور، وتوضع هذه الأقراص في المنطقة المصابة من الأسفل، ثم توضع داخل كيس بلاستيكي، وقد يستغرق الأمر وقتًا طويلاً، ثم تُغلق جميع الثقوب باستخدام أداة خاصة بعجينة الخشب ثم دهنها.
  • هناك طريقة أخرى بسيطة، وهي سهلة للغاية وقد تم استخدامها من قبل وبعد التجربة ظهرت نتائج جيدة للقضاء على سوس الخشب هذه، وتتكون هذه الطريقة من وضع كمية كافية من الثوم ثم طحنها جيدًا بالقشور باستخدام كمية قليلة من الملح، ثم يوضع المكان المصاب ويترك عليه حتى يجف تمامًا، فقد يؤدي ذلك إلى موت السوس الخشب.
  • يمكن معالجة الخشب الذي توجد فيه هذه الحشرة بطريقة مؤقتة، وذلك بصب أحد أنواع المشتقات البترولية العديدة فوق المكان الذي يوجد فيه السوس، ثم يتم حرقه، أو قد يترك، ثم هذه المادة يسكب عليه كلما جف حتى يتم القضاء عليه نهائيًا من عرق السوس.
  • من الممكن طلب المساعدة من شركة مكافحة الحشرات، ويتم ذلك من خلال عمليات تبخير الأخشاب، بحيث يتم استخدام مواد مخصصة للتبخير، ويمكن استخدام بعض الأحماض، مثل حمض الفينيك، كما هو متوفر في جميع المنازل من أجل الحماية من هذه الحشرات ويتم ذلك عن طريق رش الأماكن المصابة بالفنيك للتخلص من حشرة سوس الخشب.
  • يمكن عمل خليط من الخل الأبيض والماء، حيث يعتبر من أكثر المواد فعالية التي تؤدي إلى طرد جميع الحشرات وخاصة السوس والنمل، وهو عبارة عن خليط من كمية من الخل وكمية متساوية من الماء توضع في وعاء ثم تخلط جيدًا.
  • يمكن رشها في المنطقة التي توجد بها الحشرات، وكذلك رش جميع الأركان والأرفف كإجراء احترازي لمنع انتشار هذه الحشرات، والحرص باستمرار على تجفيف هذه المنطقة بعد فترة قصيرة من الزمن إذا لم يجف من تلقاء نفسه.

قدمنا من خلال مقالتنا كافة المعلومات عن حشرات الخشب حيث يوجد العديد من أنواع الحشرات ومنها حشرات الخشب التي تصيب أي أثاث خشبي في المنازل، لذلك يجب تجنب وجود مثل هذه الحشرات في منازلنا، وذلك باستخدام بعض وسائل الوقاية. كما أوضحنا كيفية معرفة وجود قمل الخشب داخل المنزل وما هي الأسباب التي تؤدي إلى وجود هذه الحشرات.

1 فكرة عن “حشرات الخشب”

  1. Pingback: شركة مكافحة بق الفراش مكافحة حشرات الكويت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Button